Dr Mina Mamdouh Clinic

تصغير ورفع الثدي

تصغير ورفع الثدي

مع زيادة وزن الجسم وتراكم الدهون يعتبر الثدي من أكثر الأماكن التي يظهر بها تراكم شديد في الخلايا الدهنية، ومع أن الثديين يعتبران رمزًا للأنوثة إلا أن كبر حجمهما بطريقة زائدة عن تناسق شكل الجسم يكون نقمة على السيدة وليس مظهرًا للأنوثة على الإطلاق، حتى أنه من الممكن أن يسبب حدوث الكثير من آلام الكتف والرقبة ويصبح مزعجًا للسيدات، ويعوق لديهن ممارسة الحياة الطبيعية ويقلل من جمال مظهرهن ومدى رضاهن عن أنفسهن، وهنا يأتي دور عملية تصغير ورفع الثدي في تحقيق ذلك التناسق بين حجم الثدي وبقي أجزاء الجسم، فكيف يتم ذلك؟ وما هي نصائح الدكتور مينا ممدوح أخصائي جراحات التجميل ونحت وتنسيق القوام لمرور تلك العملية بسلام؟ اعرفي إجابة تلك الأسئلة وأكثر من المقال التالي.

ما هي عملية تصغير ورفع الثدي؟
هي عملية جراحية تهدف إلى عمل تناسق بين حجم الثدي وبقية أجزاء الجسم، يتم من خلالها عمل إزالة للغدد الدهنية وللدهون الزائدة في الثدي، التي تواجدت إما بسبب زيادة الوزن المفرطة أو بسبب العديد من التغيرات الهرمونية. تهدف الإزالة إلى تقليل وزن الثديين على الظهر والفقرات والرقبة؛ مما يُتيح الحركة بأمان دون ألم وبدون المرور بأي مشاكل في ثقة المرأة في نفسها أو مرورها بأي مشكلة نفسية أو جسمانية.

متى تلجأ السيدات عند زيادة حجم الثدي لديهن إلى عمليات تصغير ورفع الثدي؟
تعتبر عملية تصغير ورفع الثدي هي الحل الأمثل لعلاج مشاكل الظهر والرقبة المزمنة التي تحدث بسبب كبر حجم الثدي، أيضًا تعتبر الحل الأمثل في حالة:
عدم تناسق شكل الجسم مع حجم الثدي الكبير، بشكل يؤثر على صاحبته بالسلب.
تسبب حجم الثدي الكبير في الشعور بالحرج ولفت الانتباه لمجرد النظر إليه.
حدوث صعوبة في إيجاد حمالات الصدر الخاصة.
صعوبة الحركة بسبب كبر حجم الثدي.
تعدى سنها 18 عامًا.
مر على آخر عملية رضاعة طبيعية لها أكثر من 8 أشهر؛ حتى تضمن عودة الثديين إلى حجمهما الطبيعي.

كبر حجم الثدي بيسبب

لكن قبل عملية تصغير ورفع الثدي مع الدكتور مينا ممدوح يجب أن تقومي بالآتي:
تُجري العديد من الفحوصات المعملية والسريرية للتأكد من ملاءمة حالتكِ الصحية لإجراء العملية تحت التخدير الكلي.
إخبار الطبيب بتاريخكِ المرضي وأنواع الأمراض الموروثة عائليًا لديكِ.
إخبار الطبيب بكل أنواع الأدوية التي تتناولينها.
الإقلاع عن التدخين وعن شرب أي مواد كحولية.
الامتناع عن استخدام الأسبرين ومضادات الالتهاب والمكملات الغذائية قبل موعد العملية على الأقل بأسبوعين؛ لتجنب التعرض للنزيف في أثناء وبعد العملية.
عمل صور إشعاعية وفحوصات لمعرفة السبب الرئيسي لكبر حجم الثدي لديكِ، هل بسبب اضطراب هرموني أو غيره.
التأكد من نزول الوزن قرب الوزن المثالي.
إخبار  الدكتور مينا ممدوح بتوقعاتك بعد العملية، والإفصاح عن مكان ووضع الحلمة والهالة البنية الذي ترغبين به، لأنها سوف تتغير مع عمل تصغير ورفع للثدي.
معرفة تعليمات ما بعد العملية ومدة إقامتك في المستشفى بعدها.

الفحص الآمن للثدي وسيلة للنجاة من مضاعفات حجم الثدي الكبير:
قبل اللجوء لعمليات تصغير ورفع الثدي، يجب عليكِ أن تخضعي للفحص الجسماني الدقيق، فحص للدم، ورسم كهربائي للقلب، مع عمل فحص بالموجات الصوتية والتصوير الإشعاعي للثدي؛ وذلك من أجل استبعاد الإصابة بأي أمراض محتملة للثدي مثل سرطان الثدي.

خطوات عملية تصغير ورفع الثدي مع الدكتور مينا ممدوح أخصائي جراحات التجميل ونحت وتنسيق القوام:
في البداية وبعد تأكد الدكتور مينا ممدوح من ملاءمة حالتك الصحية للعملية الجراحية سوف يقوم بتطبيق التخدير العام عليك بمساعدة طبيب التخدير المختص. ثم يبدأ في عمل شق جراحي حول الهالة البنية وأسفل الثدي. ثم يبدأ في عمل تذويب وشفط لدهون الثدي الزائدة، إلى جانب استئصال والتخلص من أي أنسجة دهنية في الثديين ومحاولة جعل حجمهما متناسقين تبعًا لحجم الجسم. ثم يتم نقل مكان الحلمة والهالة البنية في موضع مناسب لحجم الثدي الجديد. ثم يغلق الدكتور مينا ممدوح كل الشقوق الجراحية بخيوط جراحية تجميلية، تتلاشى مع مرور الوقت ولا تترك خلفها أي ندوب تؤثر على شكل الثدي لديكِ. ثم يغطيها بضمادات وشاش ويصل بها أنابيب تصريف خاصة للتخلص من أي سوائل، أو تجمعات دموية في الثدي قد تتكون وتسبب تورمه وزيادة حجمه، والتي سوف يطلب منك تفريغها فيما بعد في أثناء فترة النقاهة.

تصغير الثدي

أما بعد العملية سوف ينصحك بالآتي:
عمل غيارات دورية لمكان الشقوق الجراحية وتطهيرها باستمرار لمنع حدوث أي عدوى.
المحافظة على تفريغ أنابيب الصرف من السوائل باستمرار، بالطريقة المُخصصة التي سوف ينصحكِ بها.
أخذ قسطًا من الراحة مع عدم بذل أي مجهود بدني شاق بعد العملية مباشرةً، لكن مع المحافظة على المشي لمدة نصف ساعة يوميًا لتنشيط الدورة الدموية ومنع حدوث تجلط.
المحافظة على تناول ما وصفه لك من مضادات حيوية ومسكنات للآلام، لمحاولة تقليل فترة النقاهة قدر المستطاع والسيطرة على حدوث عدوى أو آلام بها.
ارتداء كورسيه طبي يعمل على شد الثدي ويقلل من الورم ومن فترة النقاهة بشكل كبير.
عدم التعرض إلى أشعة الشمس لفترة طويلة؛ لمحاولة المحافظة على الشقوق الجراحية وتسريع فترة الاستشفاء.

سوف تظهر نتائج عملية تصغير ورفع الثدي مع الدكتور مينا ممدوح مباشرةً بعد العملية، ولكن سوف تظهر النتيجة النهائية بمرور الوقت، ومع تقليل الورم الناتج عنها وتسريع مدة الاستشفاء تظهر النتيجة بصورة أفضل. سوف تختفي كل الندوب في موضع الشقوق الجراحية بمرور الوقت؛ وذلك لأن الدكتور مينا ممدوح يستخدم أفضل وأحدث الخيوط التجميلية المستوردة والتي لا تترك ندوبًا خلفها. 


آثار جانبية من الممكن أن تنتج عن عملية تصغير ورفع الثدي:
تعتبر عملية تصغير ورفع الثدي هي الحل الأمثل لكبر حجم الثدي المبالغ به والذي يؤثر بالسلب على كل من تعاني منه، وهي آمنة على الإطلاق إلا أنه من الممكن أن يحدث بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات مثل:
حدوث نزيف في الثدي في أثناء أو بعد العملية.
حدوث ورم أو تجمع دموي مبالغ به بعد العملية.
انخفاض الإحساس بالحلمة.
حدوث مشاكل في الرضاعة الطبيعية.
تحول منطقة الحلمة والهالة حولها إلى اللون الأسود.
حدوث آلام مبالغ بها بعد العملية.

هل عملية تصغير ورفع الثدي تؤثر على الرضاعة فيما بعد؟
بلا شك إن لكل عملية جراحية آثارًا جانبية، ولكن تعتبر فكرة التنبؤ بإمكانية تأثر عملية الرضاعة بتصغير ورفع الثدي يكون صعبًا، لأنه من المتوقع بعد العملية أن يحدث انسداد للقنوات اللبنية، ومن الممكن أن يقل إدرار الحليب بشكل ملحوظ، وفي كل تلك الحالات سوف يخبركِ الدكتور مينا ممدوح بكل الآثار الجانبية التي من الممكن أن تحدث بعد عملية رفع وتصغير الثدي قبل خضوعك للجراحة.

إلا أنه من الممكن أن يتم تغيير موضع الغدد الثديية في أثناء عملية تصغير ورفع الثدي عن مكانها الطبيعي، أو يتم فصل الغدد الثديية عن الأوعية الدموية الطبيعية لها وتوصيلها بأوعية دموية أخرى، وهو ما قد يسبب فقدان الرضاعة الطبيعية للأبد؛ بسبب تعذر وصول الدورة الدموية إلى الحلمة بشكل طبيعي، وهو ما يجب أن تناقشيه مع الدكتور مينا ممدوح بشيء من التفصيل.

خدماتنا